الهندسة الزراعية
نظام الحمايه ضد الطرق المائي water hammer :
ظاهرة الطرق المائي تحدث بخطوط طرد المحطات خصوصا وان كانت الخطوط طويله وذات عامود فاقد كبير H L وتحدث عند توقف الطلمبات عن العمل وتتكرر عدة مرات يوميا نظرا لتشغيل الطلمبات على فترات خلال اليوم .
باختصار حنضرب مثل بمسابقة الجري وعندما يصل اللاعب لخط النهايه لايمكنه الوقوف على خط النهايه مباشرة ولكن ونظرا لسرعته فانه يتوقف بعد مسافه معينه من خط النهايه ، كذلك المياه بالمواسير تفعل نفس الفعل ، فعند توقف الطلمبات تستمر المياة بسرعتها في خط الطرد مما يحدث ضغطا سلبيا على الخط عند مخرج الطلمبات ( شفط ) suction وللتغلب على ذلك يوضع محبس هواء بقطر كاف في غرفة المحابس الرئيسيه بالمحطه مهمته ادخال الهواء اثناء هذه المرحله لمعادلة الضغط السلبي ، وبعد ان تتوقف المياه بالخط تعود مرتده بقوتها في اتجاه المحطه لذلك يوضع محبس عدم رجوع بغرفة الطلمبات الرئيسيه بالمحطه حتى تتوقف عنده المياه ولا تؤثر على الطلمبات بقوة ارتدادها .
اثناء الارتداد يحدث طرق بمحبس عدم الرجوع وتعود المياه وقتها بسرعه كبيره جدا وينشأ ضغط موجب يفوق اضعاف اضعاف ضغط التشغيل وهذه الظاهره تسمى الطرق المائي أو المطرقه المائيه water hammer ، وكان لابد من وجود مخرج للمياه عند عودتها بهذه القوه لذا يوضع مشترك بقطر مناسب بغرفة المحابس الرئيسيه بالمحطه يتصل بنظام حماية الطلمبات من المطرقه المائيه ويتعدد النظام و لكن فكرته الرئيسيه تعتمد على اخراج المياه المرتده لمعادلة الضغوط وسنذكر منها مثالين :-
المثال الاول تركيب محابس امان على مخرج المشترك تكون مهمتها تمرير المياه المرتده لبيارة المحطه ، فمثل هذه النوعيه من المحابس تفتح عند ضغط معين لتعادل الزياده عن هذا الضغط ونتيجة لسرعة ارتداد المياه بعد توقف الطلمبات تنشأ زياده كبيره في الضغط تفتح هذه المحابس عند بداية الزياده عن الضغط المضبوط عليه هذه المحابس ممرة بذلك كميه من المياه المرتده لمعادلة الضغط .
المثال الثاني وهو خزانات الطرق المائي وحتى لا تغوص في عملها فان فكرتها ببساطه شديده كفكرة عمل محبس الهواء الا ان هذه الخزانات تستقبل كميه كبيره من المياه المرتده نظرا لحجمها ؛ فاثناء توقف المحطه تمتلئ هذه الخزانات بالهواء لتعويض شفط مصاحب لاستمرار جريان المياه لوهله بعد توقف الطلمبات ويعود الهواء ادراجه اثناء عملية الارتداد مستعوضا بكميه من المياه المرتده تكفي لمعادلة الضغوط .
مع تحياتي
مهندس /صلاح حسب الله

تعليقات
إرسال تعليق