-->
لماذا ماتت نباتاتي؟


رغم العناية والاهتمام؛ إلاَّ أن الكثير من الناس يشكون من موت النباتات المنزلية، فما هي الأسباب التي تقف وراء هذا الأمر.
ربما يكون موضوع زيادة مياه الري على رأس هذه الأسباب، فزيادة المياه تؤدي إلى اصفرار الورق وتساقطه، وتعفن الجذور وعدم قدرتها على إمداد النبات بالعناصر التي يحتاجها.
على العكس من السبب الأول، قد يكون هناك جفاف وعطش يتعرض له النبات لفترات طويلة، لا سيما في فترات النمو، فيؤدي الجفاف إلى ذبول الأَوراق وسقوطها وموت النبتة.
كما أن تيارات الهواء سواء الجافة والباردة، أوالأجواء المغبرة والملوثة، تعمل على سد مسامات الورقة، فلا يستطيع النبات التنفس فيموت.
في حين أن عدم تعرض النبات لأشعة الشمس، أو الحصول على الاضاءة الكافية، يعني حرمان النبات من القيام بعملية التمثيل الغذائي، وعدم قدرته على امداد نفسه بالغذاء اللازم.
ومن الأسباب الأخرى، تعرَّض النبات لدرجات حرارة عالية، حيث تعمل لفحة الشمس الحارة على حرق أوراق النبات، فارتفاع الحرارة يؤدي إلى انخفاض نسبة الرطوبة المحيطة بالنبتة.
كما أن الارتفاع له أضرار، فإن الانخفاض الكبير في درجات الحرارة، لا سيما في فترات الصقيع ليلاً،  يمكن أن يكون سبباً رئيساً لموت النباتات، لا سيما إن كانت موضوعة قرب النافذة، مما يعني قربها من مصدر الصقيع.
ترك النبات دون عناية، يؤدي إلى تعرضه للآفات الزراعية، والاصابة بالحشرات والفيروسات، وعدم استخدام  المبيدات للقضاء عليها، يعمل على هلاك النبات وموته.
مزارع خير الريف المصري مهندس صلاح حسب الله
كاتب المقالة
لحم الأرنب من اجود اللحوم وبارك للاحتوائه علي نسبه اعلي من الدواجن في الروتين واثقه اقل في الدهون

جديد قسم : نباتات الزينة

إرسال تعليق